MA logo

Marie curie

Women Month

Marie curie مارى كورى
وُلِدت ماري كوري عام 1867 في وارسو في بولندا.
وبالرغم من تفوق مارى في دراستها الثانوية الا انها مقدرتش تتدخل "جامعة وارسو" اللى كانت مخصصة للذكور فقط😲😔 ، ومع ذلك تابعت تعليمها وانضمت الى جامعة سرية تدعى "الجامعة العائمة".

اشتغلت ماري خمس سنين مُدرّسة ومربية في المنازل و في سنة 1891 قدرت تسافر لباريس وتلتحق بصفوف جامعة السوربون .

أما عن الإنجازات💪💪... إشتغلت مارى فى أبحاث كتيره عن الاشعة المنبعثة من اليورانيوم -استكمالا لما اكتشفه بيركل – وقدرت تكتشف ان الاشعة المنبعثة بتبقي ثابتة بغض النظر عن شكل الذرة، ووضعت فرضية أسست المجال المعروف ب " الفيزياء الذرية"، و أحدثت مصطلحا جديدا اسمه "النشاط الإشعاعي" واللى بيصف ظاهرة الاشعاع الناتج عن الذرة.

اكتشفت ماري عنصري البولونيوم والراديوم وطورت بعد ذلك استعمال الأشعة السينية.

حصلت ماريا على جائزة نوبل في الفيزياء لتكون أول امرأة تحصل على جائزة نوبل😲😍😍، ثم حصلت على جائزة نوبل في الكيمياء لتكون الوحيدة التي حازت على جائزتي نوبل في مجالين مختلفين. 😍😍

وتوفيت مارى عام 1934، وقد فتحت الطريق للسيدات من بعدها للحصول على نوبل.

ورغم كل الظروف اللى مارى واجهتها الا انها قدرت تتخطى الحدود وتترك بصمة كبيرة في علم المواد المشعة. 💪💪
مين عارف مش يمكن يكون ليك في المستقبل بصمة فريده من نوعها في مجالك؟🤔🤔

SUBSCRIBE FOR LATEST ARTICLES

get notified to latest and upcoming articles to stay tuned and closer

RELATED TOPICS

Card image cap
Samira Mousa - Women Month

اتولدت في قرية سنبو الكبرى – مركز زفتى بمحافظة الغربية وهي أول عالمة ذرة مصرية عربية ولقبت باسم ميس كوري الشرق، و هي أول معيدة في كلية العلوم بجامعة فؤاد الأول وكان استاذها د.علي مشرفة الذي دافع عن تعيينها بشدة وتجاهل احتجاجات الأساتذة الأجانب (الإنجليز). اتعلمت سميرة من صغرها القراءة و الكتابة، و حفظت أجزاء من القرآن الكريم و كانت مولعة بقراءة الصحف و كانت تتمتع بذاكرة قوية تؤهلها لحفظ الشيء بمجرد قراءته.وطول مراحل تعليمها كانت بتقدر تحصد جوايز بسبب تفوقها. حصلت سميرة موسى على بكالوريوس العلوم و كانت الأولى على دفعتها💪 وبعد كده ظهر اهتمامها النووى :

2020-03-30

Card image cap
Zaha Hadeed - Women Month

المهندسة المعمارية زها حديد ولدت فى - 31 اكتوبر 1950 - فى بغداد لعائلة ذات نفوذ وهى بريطانية من اصل عراقى ، التحقت بالجامعة الامريكية فى بيروت وتخصصت فى الرياضيات ثم انتقلت الى لندن لدراسة الهندسة المعمارية فى كلية الجمعية المعمارية . كانت دائما زها تقول لوالدها " لم أشك يوماً فى إننى سأصير محترفة " . وقد كانت الحقيقة 😍 فـ زها حديد أول إمرأة عربية تحصل على جائزة بريتزكر المعمارية . بدأت حياتها العملية عندما انضمت إلى مكتب معمار العاصمة فى هولندا وتركت العمل فى المكتب وانشأت مكتبها المعمارى الخاص بها فى لندن الذى يعمل به 350 شخصاً حتى اليوم .

2020-03-30